إدارة وقت المشروع Project Time Management

ما المقصود بإدارة وقت المشروع؟

إدارة وقت المشروع (Project Time Management): تُعد إدارة وقت المشروع أحد وظائف إدارة المشروع، فوقت المشروع هو الوقت الذي يُستغرق لإنجاز مهام وأنشطة المشروع، والتقدم الذي يحرزه خلال فترة زمنية محددة.

تحتاج إدارة وقت المشروع الفعّالة، إلى التخطيط والجدولة والمراقبة والتحكم في جميع أنشطة المشروع، فعند الإشارة إلى إدارة الوقت، هذا يعني الأدوات والتقنيات والاستراتيجيات التي يتّبعها المدراء، لإبقاء سير خطة العمل ضمن الإطار الزمني المحدد لإتمام العمليات.

أهمية إدارة وقت المشروع

إدارة وقت المشروع جزء مهم في إدارة المهام، فبدونه لا يتم إنجاز المشاريع في الوقت المحدد، أو قد لا يتم تنفيذها إطلاقاً، لذا يُعد تقسيم المشاريع إلى أقسام أصغر، وإعداد جدول زمني واستراتيجيات قابلة للتنفيذ لكل مهمة، أمراً مفيداً، حيث يقلل الجهد وينظم العمل، ويدفع الشركات للإنتاج بشكل أكثر كفاءة وفعالية، على سبيل المثال، عند إطلاق منتج جديد في الأسواق، يتطلب فريق التسويق إلى إدارة وقت فعّالة، من أجل تنسيق المهام بين أعضاء الفريق، وإتمامها في الوقت المحدد.

خطوات إدارة وقت المشروع

تتطلب الإدارة الفعّالة لوقت المشروع الخطوات التالية لإثبات نجاحها:

  • وضع خطة لكيفية إدارة الجدول الزمني للمشروع، وتحديد الضوابط لضمان تنفيذ الأنشطة في الوقت المحدد.
  • تحديد الأنشطة المُراد تنفيذها وتقسيمها، على سبيل المثال، إعداد قائمة بالمهام التي يجب إنجازها خلال وقت معين، من أجل ضمان نجاح المشروع.
  • تحديد التبعيات، بمعنى آخر، تحديد المهام التي يتطلب إنجازها، إتمام المهمة التي تسبقها.
  • تقدير مدة إنجاز المشروع، والاستعانة ببيانات المشروع السابق إن وجدت.
  • تحديث الجدول الزمني للمشروع دوماً، ومراقبة تطورات سير العمل، من أجل المقارنة بين العمل الفعلي والخطة الأساسية.

اقرأ أيضاً: