تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة موارد الطاقم

ما معنى إدارة موارد الطاقم؟

إدارة موارد الطاقم (Crew Resource Management): تُسمى أيضاً "إدارة موارد قمرة القيادة" (Cockpit Resource Management)، وهي نظام إدارة يحقق الاستخدام الأمثل لجميع الموارد المتاحة (المعدات، والإجراءات، والأفراد)، لتعزيز كفاءة عمليات الطيران. كما يٌقصد بها مجموعة إجراءات التدريب المستخدمة في البيئات التي يمكن أن يكون للخطأ البشري فيها آثار مدمرة.

ظهرت فكرة إدارة موارد الطاقم نتيجة ورشة أقامتها وكالة ناسا، عقب كارثة مطار "تينيريفي" (Tenerife) في عام 1977، ثم صاغ عالم النفس في ناسا "جون لاوبر" (John Lauber) مصطلح إدارة موارد قمرة القيادة الذي عُمّم لاحقاً ليصبح إدارة موارد الطاقم في عام 1979.

سبب وجود إدارة موارد الطاقم

طُوّر نظام إدارة موارد الطاقم استجابة للرؤى الجديدة حول أسباب حوادث الطائرات التي أعقبت إدخال مسجلات بيانات الطيران، وصوت قمرة القيادة في الطائرات، إذ بيّنت المعلومات التي جُمعت من المسجلات أن السبب الرئيسي للحوادث نجم عن عدم قدرة طاقم العمل على الاستجابة على نحو مناسب للوضع الذي يجدون أنفسهم فيه، واتخاذهم قرار أو سلسلة قرارات خاطئة سبّبت الحادث.

أهمية إدارة موارد الطاقم

تشمل إدارة موارد الطاقم مجموعة واسعة من المعرفة، والمهارات، والمواقف، بما في ذلك الوعي بالموقف، وحل المشكلات، والعمل الجماعي، وتهتم بالمهارات المعرفية والشخصية لإدارة الرحلة داخل نظام منظّم، بالإضافة إلى تركيزها على التواصل الفعال بين الأشخاص والقيادة، وآلية اتخاذ القرار في قمرة القيادة ضمن الطائرة، كما تساعد الفرق في التغلب على المواقف الحرجة المختلفة بالطرق الصحيحة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!