إدارة مزايا الموظفين Employee Benefits Administration

ما المقصود بإدارة مزايا الموظفين؟

إدارة مزايا الموظفين (Employee Benefits Administration): عملية يتولاها عادة موظفو الموارد البشرية وتتضمن تصميم برامج مزايا الموظفين وتحديثها والإشراف عليها. 

تستهدف الشركات من إدارة مزايا الموظفين الحصول على فوائد منها جذب الموظفين المهرة والاحتفاظ بهم إضافة إلى خفض معدل دوران العمالة ، كما أن لإدارة مزايا الموظفين فوائد تنعكس على الموظفين إذ تساعدهم في اختيار برامج المزايا التي تناسبهم.

خطوات إدارة مزايا الموظفين

تنطوي عملية إدارة مزايا الموظفين على عدة خطوات، هي:

  • الخطوة الأولى؛ إجراء استبيانات على الموظفين وجمع المعلومات عن المزايا التي تجذبهم.
  • الخطوة الثانية؛ البحث عن المزايا التي تقدمها الشركات والتي يمكن أن تناسب الموظفين واختيار التي تراها الشركة مناسبة، ومنها خدمات التأمين الصحي إذ يوجد العديد من شركات التأمين التي تقدم خدمات مختلفة.
  • الخطوة الثالثة؛ تصميم ميزانية خاصة بمزايا الموظفين وإعطاء الأولية للمزايا الرئيسية التي تهم الموظفين.
  • الخطوة الرابعة؛ متابعة استخدام خطط المزايا المتاحة وقياس النتائج.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على مزايا الموظفين

بات تقديم حزمة وفيرة من المزايا في سوق التوظيف أمراً ضرورياً اليوم، وذلك لجذب المواهب والكفاءات المتميزة والحفاظ عليها، ويوجد العديد من الأمثلة على المزايا التي تقدمها الشركات ومنها:

  • تأمين صحي (Health Insurance): نوع من الخدمات التأمينية التي تضمن تعويض الخسائر المادية التي يتحملها العامل نتيجة إصابته بمرض أو بالعجز الجسدي الذي يمنعه من العمل. يضمن هذا التأمين استرداد جميع النفقات الطبية، وتشمل التشخيص والفحص الطبي والدواء. 
  • سياسة الإجازات المدفوعة الأجر (Paid Time Off Policy): مصطلح يشير إلى الأسلوب الذي تتبعه الشركة في منح الإجازات للموظفين، ويجب أن تتضمن سياسة الإجازات المدفوعة الأجر خيارات الإجازات المدفوعة وغير المدفوعة ومعلومات عن ساعات العمل المتوقَّع أن يحققها الموظف وتفاصيل استحقاق الإجازات وتجديدها وإجراءات طلبها والعواقب التي يترتب على الموظف تحملها في حال انتهك سياسة الإجازات.
  • خطة التقاعد (Pension Plan): الاتفاق الذي يمنح بموجبه صاحب العمل أو الشركة التعويضات التقاعدية للعامل أو الموظف، ويكتسي هذا الاتفاق طابعاً قانونياً كما أنه يختلف من شركة لأخرى، من حيث قيمة التعويضات وأوقات تسديدها.
  • تأمين العجز (Disability Insurance): يطلق عليه أيضاً "تأمين حماية الدخل" (Income Protection Insurance)، وهو نوع من أنواع التأمين الصحي الذي يؤمّن الدخل الجزئي للمستفيد ضد الخطر الذي تشكله الإعاقة (إصابة أو مرض)، بصفتها حاجزاً يمنع الفرد من العمل.
  • التأمين على الحياة (Life Insurance): أحد أنواع التأمينات التي تشمل مختلف المجالات المتعلّقة بحياة الإنسان وصحّته، مثل التأمين لحال الوفاة الذي يقتضي دفع مبلغ عند الوفاة، أو التأمين الذي يقوم على دفع مبلغ معيّن للمستأمن عند بلوغه سناً معيّنة، ويُسمى التأمين لحال البقاء.

اقرأ أيضاً: