إدارة الموارد البشرية الإلكترونية E-HRM

1 دقيقة

معنى الموارد البشرية الإلكترونية

إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (E-HRM): تطبيق تكنولوجيا المعلومات في ممارسات إدارة الموارد البشرية، لتبسيط المعاملات بين الموظفين وأرباب العمل، وذلك من خلال استخدام أنظمة آلية تقوم بتخزين المعلومات الوظيفية والمالية والبيانات الشخصية للموظفين وتأدية المهام المنوطة بإدارة الموارد البشرية مثل إدارة الأداء والتدريب والتوظيف وما إلى ذلك.

يطلق هذا المصطلح للإشارة لاستخدام الأنظمة الآلية لأداء المهام الرئيسية للإدارة في محاولة لأتمتة العمليات والتحول من الممارسات التقليدية الورقية إلى العمليات الرقمية، وهو ما يُساهم في خلق ميزة تنافسية. على سبيل المثال، في عمليات تحليل وتصميم الوظائف، يمكن للموظفين في المواقع المتباعدة جغرافياً العمل معاً في فرق افتراضية باستخدام مقاطع الفيديو والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك. وضمن مهام التوظيف والاستقطاب، يمكن نشر فرص العمل عبر الإنترنت، ويمكن للمرشحين التقدم للحصول على وظائف عبر الإنترنت. أما فيما يتعلق بجوانب التعويضات والمزايا، فإدارة الموارد البشرية الإلكترونية تسهّل على الموظفين مراجعة معلومات الرواتب والمكافآت والحصول عن معلومات كافية حول خطط المكافآت القادمة، ورسم المسار المهني.

الجدير بالذكر أن إدارة الموارد البشرية الإلكترونية (E-HRM) تختلف عن نظام إدارة معلومات الموارد البشرية (HRIS) المعني بإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي تستخدم بعض الأنظمة كأداة تقنية لوظائف إدارة الموارد البشرية.

اقرأ أيضا: