إدارة العلاقة مع الشركاء Partners Relationship Management

2 دقيقة

ما المقصود بإدارة العلاقة مع الشركاء؟

إدارة العلاقة مع الشركاء (Partners Relationship Management): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى البرامج والاستراتيجيات والممارسات التي تستخدمها الشركات لدعم العمليات التجارية لشركائها التجاريين وإدارة علاقاتها معهم.

قد يشير مصطلح “إدارة العلاقة مع الشركاء” إلى النظام الآلي الذي تستخدمه الشركات في التعامل مع الشركاء والذي يعتمد على السحابة أو الويب.

مَن هم الشركاء؟

يُقصد بالشركاء الجهات الطبيعية أو الاعتبارية التي تسهم في بيع منتجات الشركة أو خدماتها، وتتمثل في الوكلاء التجاريين و الوسطاء و التجار و الموزعين وبائعي القيمة المضافة.

  • الوكيل (Agent): مصطلح قانوني يشير إلى الشخص الطبيعي أو المعنوي (الشركة) الذي يُفوَّض من قبل شخص آخر يُطلق عليه “الموكِّل” (أو “الأصيل”) من أجل إنجاز صفقات تجارية مع طرف ثالث بالنيابة، وعلى الوكيل العمل تحت إشراف الموكِّل وأن يلتزم بتعليماته.
  • السمسار (Broker): يُسمى أيضاً “الوسيط التجاري”؛ وهو فرد أو مؤسسة تؤدي دور الوسيط في ترتيب المعاملات والصفقات بين المشتري والبائع مقابل عمولة محددة مسبقاً عند إتمام الصفقة، ويختلف السمسار عن وسيط التأمين.
  • التجار (Dealers): ويُقصد بهم الأشخاص الطبيعييين أو الاعتباريين (الشركات) الذين يتاجرون بالمنتجات أو الخدمات ويبيعونها للمستهلكين.
  • بائعو القيمة المضافة (Value-Added Resellers): وتُقصد بهم الشركات التي تبيع المنتجات أو الخدمات الأساسية بعد أن تضيف لها خدمات أو منتجات تعزز قيمتها بالنسبة إلى العميل، ويعد هذا النوع من الشركاء شائعاً في مجال تكنولوجيا المعلومات؛ حيث يشتري بائعو القيمة المضافة البرامج الأساسية ويقدمون معها خدمات إضافية تزيد قيمتها.
  • الموزّعون (Distributors): هم الوكلاء المستقلون عن الشركة المصنّعة؛ لكن عن طريق إبرام اتفاقية معها، يستطيعون توزيع البضائع في المناطق التي تستهدفها، وقد يقتصر عملهم على توزيع منتجات شركة واحدة فقط، أو قد تكون لهم الحرية في التسويق لمنتجات عدة شركات.

فوائد إدارة العلاقة مع الشركاء

تساعد عمليات إدارة العلاقة مع الشركاء في تسهيل عملية متابعة علاقات الشركات مع شركائها، وتحقيق أكبر فائدة منها من أجل تعزيز مبيعاتها، وذلك من خلال إسهام إدارة العلاقة مع الشركاء في الآتي:

  • متابعة علاقات الشركة مع الشركاء: وذلك منذ بدايتها وحتى انتهائها، ولا سيما التعاقد معهم وتجديد العقود أو إلغائها أو مراجعة أعمال الشركاء وتقييمها.
  • تمكين الشركاء في أعمالهم التجارية: من خلال تقديم كل ما يدعمهم في هذا السياق، سواء كان التدريب أو النشرات الإخبارية أو وصلهم مع الجهات التي تفيدهم في أعمالهم التجارية مثل شركة تأمين موصى بها، إضافة إلى العمل معاً على تتبع العملاء المتوقعين بما يعزز أعمال الشركاء ويزيد مبيعاتهم.
  • تقييم الشركاء المحتملين: وذلك من خلال إدارة العروض المقدَّمة منهم ومقارنتها.

اقرأ أيضاً: