إدارة التغيير بخطوات ناعمة Microchange Management

ما تعريف إدارة التغيير بخطوات ناعمة؟

إدارة التغيير بخطوات ناعمة (Microchange Management): مصطلح ورد في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو، يشير إلى إحداث تغيير كبير ودائم في المؤسسات من خلال إجراء مجموعة من التغييرات البسيطة المنسَّقة والمتواصلة خلال فترة من الزمن.

مزايا إدارة التغيير بخطوات ناعمة

تساعد إدارة التغيير بهذه الطريقة على تخفيض المخاطر من خلال تقسيم التحولات المعقدة ما يُمكّن من التحكم فيها، الأمر الذي يتيح للشركات إعداد الأفراد وتجهيزهم ودعمهم لاعتماد التغييرات وتقبُّلها.

مراحل إدارة التغيير بخطوات ناعمة

حسب مقال “إدارة التغيير بخطوات ناعمة” المنشور على هارفارد بزنس ريفيو فإن طريقة إدارة التغيير بخطوات ناعمة تتضمن مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في التالي:

  • تقسيم التغيير الكبير إلى خطوات بسيطة.
  • تغيير السلوك من خلال إجراء تعديلات طفيفة في العادات والأنشطة الروتينية.
  • القياس والتعلم والتطور باستمرار.

تعتمد إدارة التغيير بخطوات ناعمة على الدوافع البشرية والنظريات السلوكية، وليس على النماذج وعمليات التواصل التي عادة ما تكون متقطعة وعامّة وتفتقر إلى الطابع الشخصي.

مثال على إدارة التغيير بخطوات ناعمة 

للامتثال للّوائح متزايدة الصرامة؛ تعيَّن على شركة رائدة في تصنيع المأكولات الخفيفة تحسين إمكانية تتبع مكوناتها، وكان هذا يعني مطالبة العمال المحليين في المصانع في جميع أنحاء أوروبا بتغيير الممارسات القديمة في إنتاج الأغذية. ولتقليل المخاطر، نفّذ الفريق المعني ببرنامج التحسين مشروعات قطرية صغيرة لإدماج اللغة المحلية والمتطلبات التنظيمية. وبعد ذلك، قسّمت فِرق المشروع التغييرات إلى أجزاء أصغر مثل إجراء تغيير ميداني أو تحسين لوحة الألوان. وهذا عجّل بتقبُّل الموظفين للتغيير، على الرغم من أنهم كانوا يعملون مع النُظم القديمة نفسها لفترة طويلة وكانوا يقاومون التغيير.

مقالات قد تهمك:

إدارة التغيير بخطوات ناعمة والعادات الذرية

يتشابه مصطلح “إدارة التغيير بخطوات ناعمة” مع مصطلح “العادات الذرية” (Atomic Habits) الذي ذكره الكاتب جيمس كلير (James Clear) في كتابه “العادات الذرية” (Atomic Habits)، ويُقصد به التغييرات الصغيرة التي تساعد على التخلص من العادات السيئة واكتساب أخرى جيدة تؤدي إلى نتائج مذهلة.

نماذج إدارة التغيير

بشكل عام تعني إدارة التغيير الانتقال من حال إلى أخرى، ونُشر أول نموذج لإدارة التغيير في عام 1982 بواسطة مستشار شركة ماكينزي، جوليان فيليبس. ومن أنواع نماذج إدارة التغيير النوعان التاليان:

  • نموذج لوين لإدارة التغيير (Lewin’s Change Management Model): نهج متبع لإدارة التغيير في الشركات، أسسه عالم النفس الألماني كورت لوين (Kurt Lewin) عام 1947.
  • نموذج “أدكار” لإدارة التغيير (ADKAR Model): هو نموذج يساعد الأفراد والمؤسسات على إدارة التغيير بشكل فعّال. تم تطوير هذا النموذج منذ حوالي العقدين من قبل مؤسس شركة بروساي (Prosci)، جيف هيات (Jiff Hiatt) بعد أن أجرى بحوثاً عن أنماط التغيير لأكثر من 700 شركة، ويعتمد هذا النموذج على إدراك أن التغيير التنظيمي لا يمكن أن يحدث إلا عندما يتغير الأفراد، لذا يركّز على التغيير الفردي.

اقرأ أيضاً: