تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة البيانات

ما هي إدارة البيانات؟

إدارة البيانات (Data Management): هي عملية جمع وتنظيم وتخزين البيانات، وإدارتها من قبل الشركة باعتبارها أحد مواردها القيّمة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية إدارة البيانات في الشركة

تُعدّ الإدارة الفعّالة للبيانات جزءاً مهماً من عملية نشر أنظمة تكنولوجيا المعلومات، التي تساهم في إدارة التطبيقات التجارية، وتوفّر معلومات تساعد المدراء على اتخاذ القرارات المناسبة، وفي التخطيط الاستراتيجي الذي من شأنه تحسين الحملات التسويقية، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح للشركة، إضافة إلى ذلك، يساعد النهج القوي في إدارة البيانات، على تجنب انتهاكات البيانات الخاصة بالشركة، والوقوع في المشاكل التي تخص الالتزام باللوائح التنظيمية، والتي قد تضرّ بسمعة الشركة وتعرّضها للمخاطر القانونية.

مخاطر إدارة البيانات

الافتقار إلى الإدارة الصحيحة للبيانات، قد يسبب مخاطر حقيقية للشركة، فإذا كانت مجموعة البيانات غير متوافقة أو غير متسقة سيصعب على الفريق إدارتها بطريقة منسّقة، وقد تؤدي إلى نتائج خاطئة أو تؤثر على جودة البيانات، وبالتالي تحد من قدرتها على تشغيل تطبيقات "ذكاء الأعمال" (Business Intelligence. BI).

عمليات إدارة البيانات

من الأساليب الشائعة لإدارة البيانات، هو استخدام ملف رئيسي يُدعى "إدارة البيانات الرئيسية" (Master Data Management. MDM)، حيث يوفر تعريفات للأصول المختلفة في الشركة، بالإضافة إلى جميع خصائص البيانات التي تتعلّق بهذه الأصول، مما يساعد الشركة على التخلص من البيانات الغامضة، ويمنحها القدرة لتُشرف على بياناتها بشكل كامل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!