تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إجراءات تصحيحية

إجراءات تصحيحية (Corrective Actions): الإجراء التصحيحي هو جانب من جوانب إدارة الجودة يهدف إلى تصحيح مهمة أو عملية أو منتج أو حتى سلوك شخص وذلك عندما تحدث أخطاء أو يحدث انحراف عن الخطة المرسومة. يمكن اعتبار هذه التصحيحات بمثابة تحسينات للتخلص من النتائج الغير مرغوب فيها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن تطبيق الإجراءات التصحيحية على مشروع بأكمله عندما تنحرف مسارات العمل والصورة النهائية للمنتج، سواء كانت سلعة أو خدمة غير ملموسة، عن المخرجات المطلوبة. في الموارد البشرية للجهات التعليمية على وجه الخصوص، ينطبق الإجراء التصحيحي على الموظفين للتواصل معهم وإجراء خطوات تصحيحية في حال حدثت ممارسات مخالفة من قبله متمثلة في السلوك أو الأداء الذي يتطلب تحسيناً.

إلى جانب الإجراءات الوقائية تعتبر الإجراءات التصحيحية مفاهيم إدارية ضمن ممارسات التصنيع الجيدة وتحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة والضوابط الوقائية القائمة على المخاطر. وهي ممارسات مرتبطة في الغالب بالأدوية والأجهزة الطبية وسلامة الأغذية. توثيق المشكلات واتخاذ الإجراءات التصحيحية يعتبر من متطلبات ISO 9000 والمعايير الأخرى ذات الصلة. 

تتضمن عملية الإجراء التصحيحي تحديداً واضحاً للمشكلة ومن ثم توثيقاً شاملاً للموارد والخطوات اللازمة لتخفيف الأعراض الناتجة عن الأخطاء والمخالفات. يساعد الإجراء التصحيحي على إنشاء خطة تصحيحية يجب تنفيذها ويجب أيضاً التحقق من مدى تنفيذها.

يعتبر الإجراء التصحيحي إصدار لكل من منهجية "نظام معايير سيجما" (six sigma) و"بدكا" (PDCA)، حيث يمكن تحديد المشكلات وتحليلها والتأكد من الحلول وتنفيذها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!