facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أميال المقاعد المتاحة

ما هي أميال المقاعد المتاحة؟

أميال المقاعد المتاحة (Available Seat Miles. ASM): هو مقياس للقدرة الاستيعابية للطائرة على توليد العائدات، ويُحسب عن طريق ضرب عدد المقاعد المتاحة في الطائرة (يُستثنى منها مقاعد طاقم العمل) بعدد الأميال التي تقطعها الطائرة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعدّ هذا المقياس مهماً للغاية بالنسبة للمستثمرين الذين يراقبون حركة الطيران ويحللون شركات الخطوط الجوية، لأنه يساعدهم في تحديد شركات الطيران التي تحقق أعلى إيرادات، فإذا لم يتم بيع جميع المعاقد، عندئذ يشير مقياس التابع لشركة الطيران إلى إيرادات أقل.

تكلفة كل ميل مقعد متاح (Cost Per Available Seat Mile. CASM)

هي وحدة قياس شائعة تستخدم لمقارنة شركات الطيران المختلفة من حيث الكفاءة، وتُحسب عن طريق قسمة التكاليف التشغيلية لشركة الطيران على أميال المقاعد المتاحة (ASM)، فكلما انخفضت هذه التكلفة (CASM)، زادت ربحية الشركة وكفاءتها.

كيفية استخدام إحصائيات أميال المقاعد المتاحة

يُستخدم هذا المقياس من قبل شركات الطيران والمراقبون الإحصائيون، بسبب اختلاف الطائرات وتكوينات المقاعد في كل منها، حيث لا يقيس أداء شركات الطيران الفردية فحسب، بل يقيس صناعة الطيران التجارية ككلّ، على سبيل المثال، يحتفظ مكتب إحصاءات النقل بسجل شهري وسنوي لأميال المقاعد المحلية والدولية المتاحة، الخاصة بجميع شركات الطيران والمطارات.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!