أدوات الالتزام Commitment Devices

1 دقيقة

ما هي أدوات الالتزام؟

أدوات الالتزام (Commitment Devices): مصطلح يشير إلى القيود الذاتية التي يفرضها الفرد على نفسه طوعاً من أجل مساعدته على تحقيق هدف مستقبلي. وبصفة عامة، يمكن فرض هذه القيود بعدة طرائق. على سبيل المثال؛  توفير الأموال في حساب لا يُمكن فتحه إلا مرة واحدة في السنة، أو حتى الزواج بهدف محاربة تعدد العلاقات والاستقرار في علاقة عاطفية متزنة.

طوّر هذا المصطلح خبير الاقتصاد الأميركي  حائز جائزة نوبل للاقتصاد، ريتشارد ثالر، ويرتكز مبدؤه على أن الإنسان قد يرغب في أن يكون مُقيداً لأنه يعلم أن ذلك سيساعده على تجنب الإغراءات الآنية وذلك على عكس الاعتقاد السائد لدى الاقتصاديين بأن الإنسان يُفضل دائماً الحرية المُطلقة في الاختيار واتخاذ القرار.

سمات أدوات الالتزام

تحمل أدوات الالتزام مجموعة من السمات؛ منها الآتي:

  • تقيد السلوكيات السيئة في الوقت الحاضر.
  • تُفرض بمبادرات شخصية.
  • تظهر نتائجها في المستقبل وليس في الحاضر.

مجالات استخدام أدوات الالتزام

تُستخدم أدوات الالتزام في العديد من المجالات؛ منها توفير النقود مثل وضع الأموال في حصالة النقود، أو على الصعيد المهني من خلال وعد من موظف لمديره بإتمام المهمة في ظرف شهر واحد، أو التغذية الصحية من خلال اقتناء صحون ذات حجم أقل للالتزام بالحمية الغذائية، أو حتى للتخلص من إدمان الهاتف مثلاً يمكن استخدام تطبيق إلكتروني يُغلق الهاتف الذكي عند تجاوز الوقت المسموح به.

الفرق بين أدوات الالتزام والقيود الأخرى

تختلف القيود التي تُفرض ضمن أدوات الالتزام عن القيود الأخرى مثل منع استخدام الهاتف في أثناء القيادة وحظر التدخين في الأماكن العامة؛ إذ إن جميعها تكون مفروضة من طرف خارجي، سواء الحكومة أو غيرها؛ أما أدوات الالتزام فهي بمبادرات شخصية يستهدف الشخص من خلال تقييد نفسه دون تدخل أي طرف خارجي.

نصائح عملية لاستخدام أدوات الالتزام

يقدم مقال "أداة بسيطة للتغلب على التردد ورسم أهداف مهنية واضحة" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو مجموعة من النصائح التي تساعد على تطبيق أدوات الالتزام؛ ومنها الآتي:

  • يختلف نوع أداة الالتزام بحسب ما تضعه على المحك، فيمكن أن تُجبر نفسك على دفع أموال كلما لم تلتزم بالقيد الذي وضعته، أو يمكن أن يكون مجرد إعطاء وعد للآخرين والالتزام العلني أمامهم حافزاً كافياً لتحقيق هدفك. اعتمد الأداة الأكثر مُلاءمة لشخصيتك.
  • عدم جعل الخسائر كبيرة جداً في حال عدم التقيّد؛ مثل رهن شيء ثمين دفعة واحدة؛ ولكن من الأفضل جعلها على أقساط صغيرة.

اقرأ أيضاً: