تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
نحن نحب رؤية الأشياء في تسلسل. نرتب الحرارة (بارد وساخن وفاتر في المنتصف) والغنى (فقير وغني ومرتاح الحال في المنتصف)، لأن التسلسلية في شكلها الخطي تساعدنا على فهم واستيعاب تعقيدات العلم والمجتمع وتعدنا بالتطور والنمو تماماً مثلما تفعل القوانين العلمية (علم الحركة، على سبيل المثال).
قد يدفعنا انجذابنا للتسلسلية إلى التفكير في الفرق بين القادة الجيدين والقادة العظماء والتفكير في القيادة بشكل عام على أنها تسير في تسلسل معين، في أحد طرفيها القيادة السيئة وفي الطرف الآخر القيادة العظيمة وفي الوسط تقبع القيادة الجيدة. وهذا ما يجعلنا نرى في القيادة نمطاً يمكن التنبؤ به، ونرى أن من الممكن التطور صعوداً في خطها التسلسلي بالاجتهاد واكتساب الخبرة.
الفرق بين القادة الجيدين والقادة العظماء
أنا لا أجادل هنا أن باستطاعة كل إنسان أن يتطور كقائد، وهذا أمر لا جدال فيه. ما اختلف معه هو الجزم القاطع بأن الجيد والعظيم نقطتان تقعان في مسار واحد. هذا اعتقاد خاطئ. للقيادة العظيمة والقيادة الجيدة خصائص ومسارات متمايزة تماماً. القيادة ليست أحادية الأبعاد، وبإمكانها أن تكون جيدة أو عظيمة أو كلتيهما، أو إحداهما فقط.
عادة ما يبدأ الحديث عن "عظيم" بأوصاف تتناول القوة أو الشدة الساحقة إما بسبب "التأثير الكبير" أو "الجهد الكبير". العظمة في هذا السياق هي القوة. صحيح أن العظمة تعني أيضاً "التمييز"، لكنه ليس معناها الأساسي. أما "الخير" فنحن عادة نربطه بالأخلاق والقيم والفضيلة، لذلك نقول "شخص جيد" أو "قرار جيد". قد تشير كلمة "جيد" إلى جودة شيء ما – من خلال مشاهدته بالمعنى الأكثر شيوعاً: سيئ – ولكن السياق الذي يثير اهتمامنا هنا هو أن ننظر إليه على أنه اتجاه يفرض

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
Dr.Greeb Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
Dr.Greeb
عضو
Dr.Greeb

اتفق …. هناك مسافة بينهما

error: المحتوى محمي !!