تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
ملخص: ماذا يجب أن تفعل عندما تشعر بالضغط في الوقت الذي لا يزال الناس ينتظرون منك حلولاً إبداعية؟ عليك في البداية خلق شعور بالأمان النفسي، فبدلاً من القول "يجب أن يتم ذلك الآن"، من الأفضل أن تقول لنفسك شيئاً مثل "سأنتظر وأرى ما سيحدث". ثم جرب الأنشطة التي تحفز حالة "التفكير المنتشر" (diffuse-thinking) مثل المشي أو أخذ قيلولة أو تناول الطعام. إذا كنت لا تزال تشعر بأنك لا تستطيع التفكير في أي شيء جديد، يجب عليك حينئذ تغذية عقلك بمزيد من المواد التي يمكن أن يستفيد منها، مثل قراءة مواضيع متعلقة بالمشكلة أو القيام برحلة إلى مكانٍ يمكنك فيه الاطلاع على الحلول الإبداعية لأشخاص آخرين واجهوا مشكلة مماثلة، أو التحدث إلى الخبراء. من المهم أيضاً أن تأخذ وقتك. عندما يعمل عقلك بكامل طاقته، قد تتمكن من الخروج بأفكار إبداعية تلقائياً، ولكن عندما لا يعمل عقلك بكامل طاقته، فمن الأفضل منح عقلك الوقت لتقليب الفكرة لبضعة أيام كي تكون لديك فرصة أفضل للنجاح.
 
ماذا لو كنت تشعر بأنك غير قادر على التفكير مطلقاً وعقلك مرهق للغاية.
تشعر بالاحتراق الوظيفي وتتراكم الضغوط عليك إلى درجة يصعب عندها عليك حتى اختيار ما ستأكل على العشاء، فما بالك إذا ما كان عليك أيضاً الخروج بأفكار مبتكرة. لكن الناس ما زالوا ينتظرون منك تقديم حلولٍ إبداعية على الرغم من حالتك الذهنية الحالية. ما الذي تستطيع القيام به في هذه الحالة؟
إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فلا أضمن لك بأن الوحي سيهبط عليك فجأة بالحلول التي تبحث عنها. ولكن يمكنني أن أقدم لك أفكاراً،

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022