facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
shutterstock.com/Stmool

هل تساءلتم يوماً لماذا تتذكرون شريطاً إعلانياً خاصاً بمنتج معين دون غيره من الإعلانات؟ هل شعرتم يوماً بالراحة بمجرد انتمائكم لمجموعة اجتماعية معينة؟ هل تذكرتم يوماً خياراتكم السابقة على نحو أفضل مما هي عليه بالفعل؟ إذا كانت الإجابة نعم، فلا بد من أنكم وقعتم ضحية لانحياز سلوكي شاب تفكيركم خلال فترة معينة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تُعرّف الانحيازات السلوكية أو المعرفية (Cognitive Biases) على أنها عيوب تشوب التفكير الإنساني خلال مواقف معينة تؤدي إلى استخلاص استنتاجات غير دقيقة، ويمكن أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات غير سليمة لأنها توجه الدماغ البشري نحو التركيز بشكل مفرط على بعض المعلومات دون غيرها من المعلومات المتاحة.

لقد اهتم علماء النفس منذ أمد بعيد بدراسة دوافع السلوك البشري، واستفاضوا في ذلك مع تطوّر وسائل البحث العلمي والتكنولوجيا المتاحة، واستطاعوا فك بعض شفرات الدماغ البشري الذي يُعتبر أعقد جهاز في الكون، وتوصلوا لمجموعة من التفسيرات للقرارات غير العقلانية التي يتخذها الإنسان، على الرغم من سعيه الدائم لتحقيق أكبر منفعة ممكنة من كل وضعية أو موقف يواجهه.

في مجال القيادة والأعمال، تعدّ الانحيازات السلوكية أرضية خصبة يجب الاستثمار فيها، إذ تمكّن من فهم القرارات اللاعقلانية التي يتخذها المدراء والمسؤولون وتجنبها مستقبلاً أو على الأقل تحسينها، وما يمكن أن ينجر عنها من عواقب كارثية مثل غرق سفينة تايتنك، والحادث النووي في تشيرنوبل، وفقدان مكوك الفضاء تشالنجر، والأزمة المالية الكبرى عام 2008؛ كما تمكّن من فهم سلوك العميل وتوقّع ردات فعله تجاه مختلف الاستراتيجيات التسويقية وتكييفها وفقاً لحاجاته وتوقعاته.

اخترنا لكم في القائمة التالية 50 انحيازاً سلوكياً يمكن أن نقع فيها أثناء تأدية مهامنا أو في حياتنا اليومية.

ملاحظة: جميع مفاهيم هذه القائمة متاحة مجاناً لقراء هارفارد بزنس ريفيو العربية.

1- انحياز الإدراك المتأخر (Hindsight Bias): انحياز سلوكي يُقصد به ميل الأفراد للمبالغة في الاعتقاد أنهم كانوا قادرين على التوقع الصحيح لنتيجة حدث ما وقع في السابق.

تابعوا القراءة.

2- انحياز الانتماء إلى المجموعة (In-group Bias): انحياز سلوكي تطرق يصف طبع البشر الذين يشعرون براحة أكبر عندما ينتمون إلى مجموعة اجتماعية معينة.

تابعوا القراءة.

3- انحياز الثقة المفرطة (Overconfidence Bias): انحياز سلوكي يصف التقييم الخاطئ للقدرات والمهارات والمواهب الذاتية، والاعتقاد المضلل الذي يجعل الفرد يظن أنه أفضل مما هو عليه بالفعل.

تابعوا القراءة.

4- الانحياز التأكيدي (Confirmation Bias): انحياز سلوكي يُقصد به تفسير البيانات أو المعلومات بطريقة تدعم المعتقدات والافتراضات والتوقعات الموجودة لدى الفرد مسبقاً.

تابعوا القراءة.

5- التوافر الإرشادي (Availability Heuristic): انحياز سلوكي يظهر عندما يميل الناس لاتخاذ قرارات أحكام حول موضوع ما استناداً إلى مدى سهولة المعلومة التي تتبادر إلى الذهن.

تابعوا القراءة.

6- الارتساء (Anchoring): انحياز سلوكي يصف ظاهرة بشرية شائعة تحدث عندما يُعتمد أساساً على معلومة واحدة أو عدد محدود جداً من المعلومات لاتخاذ القرار.

تابعوا القراءة.

7- انحياز التفاؤل (Optimism Bias): انحياز سلوكي يُقصد به الاعتقاد الخاطئ للفرد بأن فرص تعرضه لأحداث إيجابية تكون عالية، وفرص تعرضه لأحداث سلبية تكون منخفضة.

تابعوا القراءة.

8- انحياز تجنب الخسارة (Loss Aversion Bias): انحياز سلوكي يعبّر عن حقيقة أنّ حدّة المشاعر السلبية التي نشعر بها عقب خسارة شيء ما هي تقريباً ضعف حدّة المشاعر الإيجابية الناتجة عن حيازة شيء جديد وما ينتج عنه من سعادة.

تابعوا القراءة.

9- الانحياز للوضع السائد (Status quo Bias): أو "الانحياز الوضع الراهن"، وهو انحياز سلوكي يصف تفضيل الأفراد للأوضاع الراهنة.

تابعوا القراءة.

10- الانحياز للسلطة (Authority Bias): انحياز السلوكي يسلّط الضوء على ميل الإنسان إلى الامتثال إلى صاحب السلطة.

تابعوا القراءة.

11- انحياز الخطورة الصفرية (Zero-Risk Bias): انحياز سلوكي يظهر عندما يواجه الفرد وضعية تُعرِضه للمخاطر من مصادر مختلفة، فيختار إزالة أحد مصادر الخطر بالكامل عوضاً عن تقليل مستوى المخاطر في كل المصادر مجتمعة.

تابعوا القراءة.

12- انحياز ضبط النفس (Restraint Bias): انحياز سلوكي يُقصد به مبالغة الفرد، أثناء عملية اتخاذ القرار، في تقدير قدرته على مقاومة الإغراءات أو الحوافز.

تابعوا القراءة.

13- انحياز الإيجابية (Positivity Bias): انحياز سلوكي يمثل نقيض "انحياز السلبية"، ويُقصد به ميل الفرد إلى الاكتفاء بسرد وجهات النظر الإيجابية حول موضوع ما.

تابعوا القراءة.

14- انحياز السلبية (Negativity Bias): يُسمى أيضاً "تأثير السلبية" (Negativity Effect)، وهو انحياز سلوكي يصف حقيقة أنّ الأثر النفسي الذي ينتج عن التجارب السيئة يكون أكبر من الأثر النفسي الناتج عن التجارب الإيجابية.

تابعوا القراءة.

15- انحياز المجرب (Experimenter Bias): يُسمى أيضاً "انحياز المختبِر"، وهو انحياز سلوكي يُقصد به الأخطاء المنهجية التي يرتكبها الباحث أو المختبِر أثناء عملية البحث أو تفسير النتائج.

تابعوا القراءة.

16- انحياز دعم الخيار (Choice-Supportive Bias): انحياز سلوكي يصف الميل إلى تذكر خياراتنا أفضل مما كانت عليه بالفعل.

تابعوا القراءة.

17- انحياز التحكم الذاتي (Autonomy Bias): انحياز سلوكي يصف الحاجة الفطرية لتحكم الفرد في حياته تحكماً مطلقاً، أي الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة به والقدرة على تنفيذها بكامل إرادته الحرة.

تابعوا القراءة.

18- الانحياز للآلة (Automation Bias): انحياز سلوكي يصف ميل الإنسان إلى تفضيل الخيارات التي توفرها أنظمة صنع القرار الآلية.

تابعوا القراءة.

19- الانحياز الانتباهي (Attentional Bias): انحياز سلوكي يصف تأثر انتباه الأفراد بأفكارهم الآنية خلال عند معالجة موضوع معين.

تابعوا القراءة.

20- الانحياز الأناني ( Egocentric bias): يُطلق عليه أيضاً "الانحياز المتمركز حول الذات"، وهو الانحياز السلوكي الذي يصف الحالة التي يفشل فيها الفرد في النظر لموقف ما من وجهة نظر غيره.

تابعوا القراءة.

21- تأثير دانينغ كروجر (Dunning Kruger Effect): انحياز سلوكي يظهر عندما يعتقد الفرد أنه أكثر ذكاءً وقدرة مما هو عليه بالفعل، وذلك نتيجة المبالغة في تقدير مستويات مهاراته.

تابعوا القراءة.

22- وهم التجميع والتشابك (Clustering Illusion): انحياز سلوكي يُعرف في عالم الرياضة والألعاب باسم "مغالطة اليد الساخنة"، وفحواه أنّ البشر يميلون للتركيز على الأنماط المتكررة في الأحداث العشوائية.

تابعوا القراءة.

23- تأثير النعامة (Ostrich Effect): انحياز سلوكي يصف الميل نحو تجاهل المعلومات الخطيرة أو السلبية عن طريق تجنب سماعها أو التظاهر بعدم وجودها.

تابعوا القراءة.

24- تأثير زيجارنيك (Zeigarnik Effect): انحياز سلوكي يصف تذكر الناس للمهام غير مكتملة أو المواقف التي تم مقاطعتها أو المواضيع غير المنتهية تذكراً أفضل بكثير مقارنة بالمهام المنجزة أو المنتهية.

تابعوا القراءة.

25- لامبالاة المتفرج (Bystander Apathy): انحياز سلوكي يصف امتناع الشخص عن تقديم أي مساعدة للضحية إذا كان هناك أشخاص آخرين حاضرين.

تابعوا القراءة.

26- أثر التركيز (Focusing Effect): انحياز سلوكي يظهر عندما يولي الشخص أهمية كبيرة لبعض التفاصيل المحددة أو يركز عليها كثيراً بدلاً من الإحاطة بالصورة الأكبر للموضوع.

تابعوا القراءة.

27- فجوة التعاطف (Empathy Gap): انحياز سلوكي يُقصد به الميل نحو التقليل من تأثير حالتنا الجسدية والعاطفية في قراراتنا وسلوكياتنا، والمبالغة في الوقت ذاته في تقدير التأثير العقلاني لعملية صنع القرار.

تابعوا القراءة.

28- تأثير النتائج العكسية (Backfire Effect): انحياز سلوكي يصف رفض الأفراد للآراء التي تتحدى معتقداتهم أو افتراضاتهم رغم تدعيم هذه الآراء بأدلة دامغة، ولا يؤدي ذلك إلى رفضها فحسب، بل يؤدي لتعزيز موقفهم الرافض لها أيضاً.

تابعوا القراءة.

29- تأثير أيكيا (IKEA Effect): انحياز سلوكي يصف تعلّق البشر بالمنتجات أو الأشياء التي يشاركون في صناعتها، ويرجع اسمه إلى شركة الأثاث السويدية "أيكيا".

تابعوا القراءة.

30- تأثير الكلب المستضعف (The Underdog Effect): يُطلق عليه أيضاً "تأثير الكلب الأدنى"، وهو انحياز سلوكي يظهر في السياقات التنافسية عندما يميل الناس لتأييد الطرف الذي يبدو الأضعف في المنافسة القائمة.

تابعوا القراءة.

31- تأثير تفوّق الصورة (Picture Superiority Effect): أحد الانحيازات السلوكية التي ترتبط بحقيقة أن دماغ الإنسان يستقبل المعلومات ويحافظ عليها على نحو أفضل عندما تأتي في شكل صورٍ بدلاً من كلمات.

تابعوا القراءة.

32- مفارقة الخيار (Paradox of Choice): انحياز سلوكي يصف حقيقة أن وجود وفرة في الخيارات المتاحة لا يزيد من قدرتنا على اتخاذ القرار السليم، وإنما يؤدي بنا للشعور بالقلق والوحدة والاكتئاب.

تابعوا القراءة.

33- الألم المصاحب للتسديد (Pain of Paying): انحياز سلوكي يُعنى بمستوى المتعة النفسية التي يشعر بها الإنسان أثناء تسديد مبلغ منتج أو خدمة معينة.

تابعوا القراءة.

34- تأثير التعرض المَحض (Mere-exposure Effect): انحياز سلوكي فحواه أنّ البشر يتفاعلون بطريقة أكثر إيجابية مع بعض المحفزات كلما زاد تعرضهم لها، أي أنهم أكثر ارتياحاً تجاه الأشياء التي هم على دراية بها ويألفونها.

تابعوا القراءة.

35- التأثير الفوري (Immediacy Effect): انحياز سلوكي يصف الآلية التي يعمل وفقها الدماغ البشري، والتي تدفع بالإنسان إلى تفضيل المكافآت الفورية على تحقيق منفعة مستقبلية قد تكون قيمتها أكبر.

تابعوا القراءة.

36- وهم التحكم (Illusion of Control): انحياز سلوكي يُقصد به ميل الناس إلى المبالغة في تقدريهم لقدراتهم على التحكم في مختلف الأحداث.

تابعوا القراءة.

37- تأثير التأطير (Framing Effect): أحد الانحيازات المعرفية التي تفسر كيفية اختلاف ردة فعلنا تجاه ما يُعرض علينا حسب طريقة عرضه أو تقديمه لنا.

تابعوا القراءة.

38- تأثير الهِبة (Endowment Effect): يُطلق عليه أيضاً "تأثير الامتلاك" و"تأثير الحيازة"، وهو أحد الانحيازات المعرفية التي يُقصد بها الطريقة التي ينسِب بها الأشخاص قيمة أكبر إلى شيء ما عندما يكون في حوزتهم.

تابعوا القراءة.

39- تأثير الخيار التلقائي (Default Choice Effect): انحياز سلوكي يؤكد أنّ وجود خيار "تلقائي" متاح أثناء عملية اتخاذ القرار يؤثر فيها.

تابعوا القراءة.

40- مغالطة معدل الأساس (Base Rate Fallacy): انحياز سلوكي يظهر عندما يتسرّع الناس في إصدار الأحكام معتمدين في ذلك على تفضيل المعلومات الجديدة، وتجاهل المعدلات الأساسية أو الاحتمالات المتاحة.

تابعوا القراءة.

41- تأثير الغموض (Ambiguity Effect): انحياز سلوكي يصف ميل البشر لتجنب الخيارات التي تُبنى على معلومات غير كافية، الخيارات التي تؤدي إلى نتائج مجهولة.

تابعوا القراءة.

42- تأثير سيملفيس (Semmelweis Effect): انحياز سلوكي يعبّر عن الميل إلى رفض المعلومات أو المعرفة الجديدة تلقائياً لمجرد أنها تتعارض مع التفكير السائد أو المعتقدات والأعراف الحالية.

تابعوا القراءة.

43- تأثير الاستعارة (Metaphor Effect): تُسمى أيضاً "تأثير المجاز"، ويُقصد بها الانحياز السلوكي الذي يصف الطريقة التي يتفاعل بها الدماغ البشري مع الاستعارات، إذ يميل إلى تذكرها على نحو أسرع لأنها تنشِط الخيال.

تابعوا القراءة.

44- تأثير الهالة (Halo Effect): انحياز سلوكي يظهر عندما يتم الحُكم على الأشخاص أو الأحداث بناء على صفة إيجابية واحدة والتغاضي عن باقي الصفات الأخرى.

تابعوا القراءة.

45- انحياز المعلومات (Information Bias): انحياز سلوكي يصف الميل نحو الاعتقاد بأنه كلما زادت كمية المعلومات التي يمكن الحصول عليها لاتخاذ قرار معين، كان ذلك القرار أكثر فعالية.

تابعوا القراءة.

46- وهم الصحة (Illusion of Validity): انحياز سلوكي يصف ميل البشر للاحساس بالثقة الزائدة عند الحكم على دقة أحكامهم، خاصة إذا تعلق الأمر بمعالجة مجموعة محددة من البيانات واستخلاص النتائج منها.

تابعوا القراءة.

47- مغالطة المقامر (Gambler’s Fallacy): انحياز سلوكي يصف الاعتقاد الخاطئ بأنّ الحدث إذا تكرر أكثر مما كان متوقعاً خلال فترة زمنية معينة، فمن غير المرجح أن يحدث مرة أخرى في المستقبل، والعكس صحيح.

تابعوا القراءة.

48- مبدأ التفاوت (Contrast Principle): انحياز سلوكي يصف الطريقة التي تتشكل بها تصوراتنا عند استخدام أساليب المقارنة.

تابعوا القراءة.

49- مبدأ الندرة (Scarcity Principle): انحياز سلوكي يقوم على حقيقة أنّ الأشخاص يرغبون في المزيد مما يمكنهم الحصول على قدر قليل منه.

تابعوا القراءة.

50- تأثير فون ريستورف (Von Restorf Effect): انحياز سلوكي يصف ميل الإنسان لتذكر العناصر المختلفة اختلافاً بارزاً ضمن قائمة من العناصر المتجانسة.

تابعوا القراءة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
twitter_mabushawareb Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
twitter_mabushawareb
عضو
twitter_mabushawareb

موضوع مهم و الكل عنده هذه التحيزات منها العالي ومنها المنخفض. انا دخلت على عدد كبير من “اقراء اكثر ” واقترح ان يتم وضع المزيد من الأمثلة والمراجع لكل تأثير .
يوجد تأثير الناجي survival bias . غير موجود

ولكم جزيل الشكر على الموضوع

error: المحتوى محمي !!