facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
لم يكن الجزء الأصعب من فشلي في عالم الأعمال هو فقدان شركتي بقد ما كان فقدان الهوية التي تكوّنت لدي بوصفي رائد أعمال ناجح.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

وقد أصبحت شديد التعلّق بهذه الهوية إلى درجة أنه عندما كان الآخرون يسألونني حول وضع الشركة التي لم تعد قائمة، كنت أجيبهم قائلاً: "وضعها عظيم!". فالهوّة التي كانت تفصل بين صورتي كشخص ناجح مالياً مدى الحياة وبين امتلاك شركة فاشلة كانت مؤلمة. لقد شعرت وكأنني محتال.
ولكن عندما واتتني الشجاعة أخيراً للبدء بقول الحقيقة، شعرت بأن عبئاً ثقيلاً قد أزيح عن كاهلي. فأنا لم أكن أعرف حجم التوتر الذي تسبّبت به لنفسي. وما أدهشني للغاية، هو أن الناس وعوضاً عن النأي بنفسهم عني، عاملوني فعلياً بقدر أكبر من الاحترام ووثقوا بي وطرحوا عليّ التحدّيات التي كانوا يواجهون. وقد تساءلت بيني وبين نفسي كم كنت مخطئاً في الحكم على ردود أفعال الآخرين.
أستاذ علم النفس الاجتماعي في جامعة جورجيا، أبراهام تِسر، وفي أبحاث علمية تلقّت الكثير من النقد وجد بأنه عندما يتفوّق شخص قريب منّا علينا في أداء مهمّة لنا بها صلة، فإن ذلك غالباً ما يهدّد تقديرنا لذاتنا. وكلما كانت المهمّة تعنينا أكثر، كلّما كان حجم التهديد الذي نشعر به أكبر.
تجربتي الشخصية تتطابق تماماً مع ما توصّل إليه هذا البحث.
عندما تحدّثت إلى البروفيسور تيسار، عرفت منه بأن ما اعتقدت بأنه شعور بعدم

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

1
اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 المتابعين
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
ziryab58 Recent comment authors
  شارك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
التنبيه لـ
ziryab58
عضو
ziryab58

الحصول علي معلومة من مجلتكم الغنية شئ لا يمكن ان يمثله الا الجلوس في قاعة محاضرة مع استاذ متمز وعالم قدير مقال جميل جدا يظهر معني ان يتعامل الانسان بصدق لاظهار مشاعر ضعفه امام الاخرين ، فهو قمة الصدق في التعامل الانساني ، هو ينبي العلاقة الجيدة لانه الطرفين يكونا في حالة انصهار تام المتكلم والمستمع فعندما تلامس الكلمات والاحساس مشاعرنا هو قمة التواصل ، وعندما اظهر عجزي امام الاخرين فان اثق فيهم واتودد اليهم ليكون سند لك وظهر لي وعونا ودعما ،وهو احساس صادق ونقي . شكرا لكم جزيلا هذه العطاء الانساني المميز .

error: المحتوى محمي !!